23 January 2017

أخي العزيز

  • المركبات المشمولة بالقرار17لسنة 2005 المعدل بالقرار 215 لسنة 2009 والتي تم نقل ملكيتها آنيا ً: حيث يتم تسجيل المركبة الحديثة بعد ترقين المركبة القديمة أو شراء لوحة من مديرية المرور العامة وتتم عملية نقل الملكية مباشرة من أسم المستورد للمركبة الحديثة إلى المالك الجديد وتصدر أجازة التسجيل (السنويـــــة) بأسم المالك الجديد مــــباشرة . ويتـــم تنفيــذ هـــذه الآليـــــة أعتبـــارا ًمن يــــوم 3/1/2010  .

 

  •  أطلاق عملية نقل ملكية المركبات المشمولة بالقرار17لسنة 2005 المعدل بالقرار 215 لسنة 2009 والتي تم أجراء عملية تسجيلها سابقا ًمنذ بدء العمل بتنفيذ القرار17 لسنة 2005 ويتم تنفيذها بعد مرور شهر من تطبيق وتقييم المرحلة الأولى وبموجب أمر يصدر بهذا الخصوص.وينظم عمل دوائرالتسجيل بشعبتين واحدة لتنفيذ المرحلة الأولى (الآنـــــي) والأخرى لتنفيذ المرحلة الثانيــــــة ( المسجلة مــنذ بدء العمل بتنفيذ القرار 17) .

ج-: أطلاق عملية نقل ملكية المركبات المسجلة تسجيلا ًدائميا ً.

تعتمد نفس السياقات والتعليمات والضوابط المعمول بها حاليا ً في عملية التسجيل لأغراض تنفيذ عملية نقل الملكية مع توحيد الأجراءات اللازمة للتطبيق مـــــــع التأكيـــــد علـــــى :-

 

  • درج رقم الشاصي في الحقل المخصص في الأستمارة وباللغة الأنكَليزية وبكامل الأرقام والرموز والمقاطــــــــع .

 

  • أسترجاع السنوية القديمة في أضبارة القيد بعد مطابقة رقم التسلسل لها مع ما مثبت في قيد الحاسبة .
  • تعتمد الوكالات الصادرة من دوائر كتاب العدول وينفذ مضمون الوكالة حرفيا ًوبدقة , ولضباط التسجيل المطالبـــــــة بصحــــة صدورها عن أي حــــالة شــــك تظهـــــر .
  • مراعات التطبيق القانوني للحالات الأستثنائية التي نص عليها القانون بالنسبة للمرضى أوالموقوفين أو المحكومين بشان أنتقال ضابط التسجيل لأخذ الأعتراف عن البيع أو الشراء ( بعد تقديم طلب على مديرية مرورالمحافظة أو مدير الشؤون الفنية في بغداد لغرض أعطاء الموفقة الأصولية ) على ان يؤشر حاله أنتقال الضباط في سجل مركز المديرية .
  • فيما يخص المركبات التي تحمل رقم بغداد وتم أجراء عملية ترقين لها في محافظة اخرى فيتم أعتماد تسليم كتاب إلى وحدة تسجيل المركبات الحديثة على ان يكون موقع من مدير مرورالمحافظة حصرا ً ويتضمن عبارة (يتحمل المالك التبعات القانونية في حالة ظهور أي أشكال قانوني أو مخالفة للضوابط والتعليمات ).
  • يكون الكشـف أجباريا ًعلــــــــى المركبــــة فـــــي حالـــــة نفاذ مدة أجـــــازة التسجيــــل .